قراءة المزيد
تتعدد طرق البيع و الشراء بختلاف
هذه اللائحة تحتوي محاسن ومساوئ التّجارة الالكترونيّة بشكل مفصل ومختص أكثر،
1.إيجابيّة:لا حاجة للوقوف في الطابور أو الانتظار على الهاتف لوقت طويل.
بالنسبة للزبائن تعد هذه من أهم الإيجابيّات.
2- سلبيّة:قلّة التواصل الشّخصي.
قد تفتقد التواصل والألفة التي تنشأها مع أصحاب المتاجر، حيث أن التجارة الالكترونيّة عقيمة وجافّة
3.إيجابيّة + سلبيّة:من السّهل مقارنة الأسعار
هناك العديد من محركات البحث المختصة بالتّسوق والتي تساعد المشترين على إيجاد السعر الأفضل، فمن جهة يحب المشترون هذه الميزة ومن جهة أخرى يجدها البائعون مقيّدة كما قد تجعلهم يستبعدون من اعتبار بعض المشترين.
4.إيجابيّة:إمكانية الوصول للمتاجر حول العالم.
هذه الميزة هامة جداً وخصوصاً للناس الذين لا يعيشون في المناطق المتحضرة فهي تسمح لهم للوصول لمتجر من بلدان وثقافات مختلفة.
5.سلبيّة:عدم القدرة على معاينة المنتج قبل شرائه
هناك العديد من المنتجات التي قد يرغب الزبون بتذوقها، شمها، لمسها، أو على الأقل معاينتها عن قرب، إلا أن التجارة الالكترونية تمنعك من هذا الترف.
6.إيجابيّة:لا حاجة لمتجر مادّي على أرض الواقع
بما أنّه لا حاجة لمتجر على أرض الواقع فبذلك تريح التجارة الالكترونية البائعين من أكبر حمل عليهم التعامل معه لبدأ تجارتهم.
7.سلبيّة:الحاجة لجهاز للاتصال بالانترنت.
لا يمكن أن تجري التجارة الالكترونية إلا بوجود هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر.
8.سلبيّة:الحاجة لاتّصال بالانترنت.
لن يكفي أن تملك جهازاً، فعليك أن تمتلك اتصالاً بشبكة الانترنت أيضاً.
9.إيجابيّة + سلبيّة:التوافر الدائم للصفقات والكوبونات (قسائم الشراء)
رغم أن التجارة الالكترونيّة لا تتعلق أساساً بكوبونات لتخفيض الاسعار، إلّا أن مع مرور الوقت تطورت التجارة وأدت لأسعار أقل، ما يعد ميزة للمشتري وسلبيّة للبائع.
10.إيجابيّة:العديد من الخيارات
بما أنه لا يوجد حدود لمساحة متجرك أو عدد الرفوف التي تستطيع عرض منتجاتك عليها، فبإمكانك عند المتاجرة الكترونيّاً أن تضع قدر ما تريد من المنتجات على قائمتك.
11.إيجابيّة:المتاجر تبقي مفتوحة طوال الوقت.
عدم وجود حدود للأوقات التي تفتح بها المتاجر هي ميزة إيجابية جداً للزبائن.
12.سلبيّة:احتيال البطاقة الائتمانيّة.
المستهلكون والشركات على حد سواء يعانون من الاحتيال على بطاقات الائتمان. بعض المتشائمون يذهبون إلى حد التكهن بأن هذا الاحتيال سيؤدي إلى زوال التجارة عبر الإنترنت.
13.سلبيّة:مشاكل تتعلق بالأمن.
يتعرض المستهلكون لخطر انتحال الشّخصية وأنواع الخداع الأخرى بما أنّ معلوماتهم الشّخصيّة بإيدي التجار الالكترونيين، كما تتعرض الأعمال التجارية لخطر التّصيد وأشكال أخرى من الاحتيال الأمني.
14.إيجابيّة:إمكانية البيع والشراء من الزبائن الآخرين;
مواقع المزايدات، والقوائم تسمح للأفراد العاديين بالبيع والشّراء من بعضهم البعض، ما يعتبر تحولاً في التجارة الالكترونيّة ويعد أكبر موقع لشراء زبون من زبون هو eBay.com
15.إيجابيّة:الشراء الفوري للبضائع الرقمية.
لم تعد بحاجة للذهاب من أجل شراء CD لموسيقاك المفضّلة، فخلال دقائق معدودة يمكنك تحميل المنتج الرقمي، كالموسيقى واستعمالها مباشرةً.
16.إيجابيّة:القدرة على تقديم عروض أسعار لعملك التجاري.
الأعمال الإلكترونيّة فتحت آفاقاً جديدة للمستهلكين، وأصبح من الممكن الآن وضع متطلبات عملك التجاري على الانترنت، و الحصول على عروض من موردين و بائعين جملة.
17.السلبية:التأخر في استلام السلع:
اذا كان التسوق حول الشعور الفوري بالرضى ، فالتجارة الإلكترونية ستتركك خاوي الايدي لعدة أيام لحين استلام السلع.
18.السلبية:لا يمكنك الكشف عن السلع المزورة:
قد يجد المستهلكين بعض المواقع المزورة التي تبدو حقيقية، وينتهي بهم الأمر بطلب سلع لن تصلهم أبداً.
19.إيجابية:ليست حول "الموقع"
التجارة التقليدية تعلق الكثير من نجاح المتجر حول مكانه، لكن التجارة الإلكترونية حررت المتاجر من اغلال الموقع.
20.إيجابية:القدرة على التوسع بسرعة:
تستطيع شركات التجارة الإلكترونية أن تتوسع أسهل من متاجر التجزئة العادية لأنها غير محددة بنطاق فيزيائي، وبالتاكيد فالتوسع الاللوجستي يأخذ قيود آقوى، ومع ذلك فإن اختيار طرف ثالث مزود للخدمات اللوجستية يمكن ان يوسع النطاق بشكل أفضل.
21.الإيجابية:مساحة رفوف غير محدودة:
أن تتحرر من المتجر الفيزيائي يعني ان يكون لديك مساحة غير محدودة من الرفوف والذي يسمح للتجارة الالكترونية بمجموعة واسعة من المنتجات.
22.السلبية:يعتمد بشكل كبير على الموقع:
بالنسبة الى نشاط تجاري في التجارة الإلكترونية، فإن موقعك هو الأهم، وبضع دقائق من التوقف يمكن ان يؤدي الى خسارة كبيرة في المال ناهيك عن عدم رضى العملاء.
23.السلبية:تعدد الأنظمة والضرائب:
لاتزال الجهات التنظيمية غير واضحة بشأن الآثار الضريبية لمعاملات التجارة الإلكترونية، وبخاصة التي تتعلق بالبائع والمشتري في المناطق المختلفة . والذي يمكن ان يؤدي الى تعدد الضرائب فضلاً عن ارتفاع النفقات للمحاسبة والامتثال.
24.السلبية:رد المبالغ المدفوعة:
شركات بطاقات الإئتمان متساهلين بالنسبة للمعاملات التي تتعلق بطلب ارجاع النقود بالنسبة للعميل، وهذا يضع مشاريع التجارة الإلكترونية في موقف سيء اذا ما سلمت البضائع بالفعل.
25.إيجابية:سهولة التواصل:
بما أن متاجر التجارة الإلكترونية تسجل معلومات الإتصال فسيكون من السهل إرسال منشوارت البريد الالكتروني المخصصة.
26.إيجابية:متفوقة بالتخصيص:
باستخدام الكوكيز وغيرها من الطرق لمراقبة سلوك المستهلك، مواقع التجارة الالكترونية يمكنها تخصيص العديد من الجوانب التي تتعلق بردود فعل المستهلك.
27.إيجابية:لا حاجة للتعامل مع ملاحظات العملة:
يقوم العملاء بالدفع بعملات مختلفة، وبالنسبة لمتاجر التجزئة فهذاهذا يخلق الحاجة الى إدارة نقدية دقيقة، وبالنسبة الى مصلحة الضرائب فإن هذا يخلق مشكلة في القدرة على تقييم دقيق للإرباح متاجر التجزئة .بينما المتاجر الإلكترونية تساعد بائع التجزئة ومصلحة الضرائب.
28.إيجابية:كفائة في المشتريات:
لأن سلسلة التوريد بأكملها يمكن أن تكون مترابطة مع الأعمال التجارية لنظم التجارة الإلكترنية، فتصبح عملية الشراء أسرع وأرخص وتتم بشفافية أكبر.
29.إيجابية وسلبية:التسليم لكل غرض على حدى:
سيستمتع المشتري بعملية توصيل السلع الى المنزل، لكن الخدمات اللوجستية المقدمة تكون لكل غرض على حدا مما يضيف ضغط كبير على عملية الأعمال للتجارة الإلكترونية .
30.سلبية:النفقات والخبرات اللازمة للبنية التحتية للتجارة الالكترونية:
يحتاج تشغيل موقع الكتروني الى بينة تحتية كبيرة في معلومات التشغيل وعندما تتعامل مع هجمات الحرمان من الخدمج DDOS فإنه على حجم البنية التحتية له ان تكون اكبر.
0 مراجعات